فصل: إعراب الآية رقم (52):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (52):

{وَلَقَدْ جِئْناهُمْ بِكِتابٍ فَصَّلْناهُ عَلى عِلْمٍ هُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (جئنا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به (بكتاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (جئناهم)، (فصّلناه) مثل جئناهم (على علم) جارّ ومجرور متعلّق بحال من الهاء- أي مشتملا على علم- أو من الفاعل أي ونحن عالمون (هدى) حال منصوبة على حذف مضاف أي ذا هدى، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (رحمة) معطوف على هدى منصوب (لقوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (هدى ورحمة) أو بنعت لهما (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة (جئناهم...): لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة (فصّلناه...): في محلّ جرّ نعت لكتاب.
وجملة (يؤمنون): في محلّ جرّ نعت لقوم.

.إعراب الآية رقم (53):

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (53)}.
الإعراب:
(هل) حرف استفهام بمعنى النفي (ينظرون) مثل يؤمنون، (إلّا) حرف للحصر (تأويل) مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يقول)، (يأتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء (تأويل) فاعل مرفوع والهاء مثل الأول (يقول) مثل يأتي (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (نسوا) فعل ماض مبني على الضمّ... والواو فاعل والهاء مفعول به (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبني على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (نسوه)، (قد) حرف تحقيق (جاءت) فعل ماض. والتاء للتأنيث (رسل) فاعل مرفوع (ربّ) مضاف إليه مجرور و(نا) ضمير مضاف إليه (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من رسل أي مؤيّدين بالحقّ الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (هل) مثل الأول من غير نفي اللام حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (من) حرف جرّ زائد (شفعاء) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر الفاء فاء السببيّة (يشفعوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء (لنا) مثل الأول متعلّق ب (يشفعوا).
والمصدر المؤوّل (أن يشفعوا.) معطوف على شفعاء، والتقدير هل لنا شفعاء فشفاعة لنا.
(أو) حرف عطف (نردّ) مضارع مبني للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل نحن، وفي الكلام استفهام مقدّر أي هل نردّ (فنعمل) مثل فيشفعوا (غير) مفعول به منصوب (الذي) اسم موصول مبني في محلّ جرّ مضاف إليه (كنّا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون... و(نا) ضمير اسم كان (نعمل) مضارع مرفوع... والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
والمصدر المؤوّل (أن نعمل...) معطوف على مصدر متصيّد من الكلام السابق... والتقدير: هل ثمّة ردّ لنا فعمل أخر...
(قد) حرف تحقيق (خسروا) مثل نسوا (أنفس) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ضلّ) مثل جاء (عن) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ضلّ) بتضمينه معنى بعد (ما) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل، والعائد محذوف (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (يفترون) مثل ينظرون.
جملة (هل ينظرون...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (يأتي تأويله): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (يقول...): لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة (نسوه): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (جاءت رسل...): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (هل لنا من شفعاء) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كنّا قد ضللنا فهل لنا من...
وجملة (يشفعوا....): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة (نردّ...): معطوفة على جملة هل لنا من شفعاء.
وجملة (نعمل...): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر الثاني.
وجملة (كنّا نعمل): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (نعمل...): في محلّ نصب خبر كنّا.
وجملة (قد خسروا أنفسهم): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (ضلّ عنهم ما...): لا محلّ لها معطوفة على جملة خسروا لا محلّ لها وجملة: (كانوا....) لها صلة الموصول (ما) الاسميّ أو الحرفي.
وجملة (يفترون): في محلّ نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية رقم (54):

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (54)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ربّ) اسم إنّ منصوب (كم) ضمير مضاف إليه (اللّه) لفظ الجلالة خبر مرفوع (الذي) موصول في محلّ رفع نعت للفظ الجلالة (خلق) فعل ماض، والفاعل هو (السموات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات منصوب مثله (في ستّة) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلق)، (أيّام) مضاف إليه مجرور (ثمّ) حرف عطف (استوى) مثل خلق، والفتح مقدّر على الألف (على العرش) جارّ ومجرور متعلّق ب (استوى)، (يغشي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه (الليل) مفعول به أوّل منصوب (النهار) مفعول به ثان منصوب (يطلب) مضارع مرفوع والهاء ضمير مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الليل، (حثيثا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته أي طلبا حثيثا الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (الشمس، القمر، النجوم) معطوفة على السموات منصوبة (مسخّرات) حال منصوبة من الألفاظ الثلاثة وعلامة النصب الكسرة (بأمر) جارّ ومجرور متعلّق بمسخّرات والهاء ضمير مضاف إليه (ألا) حرف استفتاح وتنبيه اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (الخلق) مبتدأ مؤخّر الواو عاطفة (الأمر) معطوف على الخلق مرفوع مثله (تبارك) مثل خلق، (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ربّ) نعت للفظ الجلالة مرفوع (العالمين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة (إنّ ربّكم اللّه): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (خلق....): لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (استوى...): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (يغشي....): في محلّ نصب حال من فاعل خلق.
وجملة (يطلبه): في محلّ نصب حال من الليل أو من النهار.
وجملة (له الخلق): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (تبارك اللّه...): لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(استوى)، فيه إعلال بالقلب، فالألف منقلبة عن ياء لمجيئها- أي الياء- متحرّكة بعد فتح.
(العرش)، اسم جامد بمعنى سرير الملك لغة، وجاء في التفسير أنّه الجسم النورانيّ المرتفع على كلّ الأجسام المحيط بكلها.
(حثيثا)، صفة مشتقّة من صفات المبالغة من حثّ يحث باب نصر وزنه فعيل.
(مسخّرات)، جمع مسخّرة مؤنث مسخّر... (انظر الآية 164 من سورة البقرة).
(الخلق)، اسم جمع بمعنى الناس، وزنه فعل بفتح فسكون.
الفوائد:
1- يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يكاد يكون مجيء الغين مع الشين فاء وعينا للفعل مفيدا معنى متشابها أو متقاربا مفاده الستر والتغطية وهذا من فقه اللغة وأسرارها الدقيقة.

.إعراب الآيات (55- 56):

{ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56)}.
الإعراب:
(ادعوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (ربّ) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه (تضرّعا) مصدر في موضع الحال من ضمير الفاعل، الواو عاطفة (خفية) معطوفة على (تضرّعا) منصوب (إنه) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- واسمه (لا) حرف نفي (يحبّ) مضارع مرفوع والفاعل هو (المعتدين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة (ادعوا....): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (إنه لا يحبّ...): لا محلّ لها تعليليّة استئنافيّة.
وجملة (لا يحبّ...): في محلّ رفع خبر إنّ.
(56) الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تفسدوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (تفسدوا)، (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تفسدوا)، (إصلاح) مضاف إليه مجرور و(ها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ادعوه خوفا وطمعا) مثل ادعوا ربّكم تضرّعا وخفية (إنّ) مثل الأول، (رحمة) اسم إنّ منصوب (اللّه) مضاف إليه مجرور (قريب) خبر إنّ مرفوع (من المحسنين) جارّ ومجرور متعلّق بقريب.
وجملة (لا تفسدوا....): لا محلّ لها معطوفة على جملة ادعوا.
وجملة (ادعوه....): لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تفسدوا.
وجملة (إنّ رحمة اللّه قريب): لا محلّ لها تعليليّة استئنافيّة.
الصرف:
(طمعا)، مصدر سماعيّ لفعل طمع يطمع باب فرح وزنه فعل بفتحتين، وثمّة مصادر أخرى هي طماع بفتح الطاء، وطماعية بفتح الياء المخفّفة.
(قريب)، انظر الآية (186) من سورة البقرة... وقد جاء اللفظ مذكّرا لأن الرحمة بمعنى الثواب، فعاد النعت الى المعنى.
الفوائد:
1- اختلف اللغويون والنحاة اختلافا كبيرا حول تذكير كلمة (قريب) مع أنها صفة للرحمة التي هي مؤنثة، ولعلّ قول الفراء أقرب إلى الحق فقد قال: إذا كان القريب بمعنى المسافة فهو يذكر ويؤنث، وإن كان بمعنى النسب فيؤنث بلا اختلاف بينهم فيقال: دارك منا قريب أو قريبة وفلانة منا قريبة قال تعالى: (لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً)....!

.إعراب الآية رقم (57):

{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سَحاباً ثِقالاً سُقْناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ فَأَخْرَجْنا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)}.
الإعراب:
الواو عاطفة- أو استئنافيّة- (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (الذي) اسم موصول في محلّ رفع خبر (يرسل) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو- أي الله- (الرياح) مفعول به منصوب (بشرا) حال منصوبة من الرياح (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (بشرا)، (يدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء (رحمة) مضاف إليه مجرور والهاء مضاف إليه. (حتى) حرف ابتداء (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب سقناه (أقلت) فعل ماض.... والتاء للتأنيث والفاعل هي أي الرياح (سحابا) مفعول به منصوب (ثقالا) نعت ل (سحابا) منصوب، (سقنا) فعل ماض وفاعله والهاء ضمير مفعول به (لبلد) جار ومجرور متعلّق ب (سقناه)، (ميت) نعت لبلد مجرور الفاء عاطفة (أنزلنا) مثل سقنا الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلّق ب (أنزلنا)، (الماء) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (أخرجنا به) مثل أنزلنا به والباء للسببية في كل منهما (من كل) جار ومجرور متعلّق ب (أخرجنا)، (الثمرات) مضاف إليه مجرور. الكاف حرف جر وتشبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نخرج واللام للبعد والكاف للخطاب (نخرج) مضارع مرفوع والفاعل نحن للتعظيم (الموتى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (لعل) حرف مشبه للفعل- ناسخ- للترجي و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم لعل (تذكرون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة (هو الذي....) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ ربكم....
وجملة (يرسل....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (أقلّت...) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (سقناه....) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (أنزلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة (أخرجنا....) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة (نخرج الموتى) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (لعلكم تذكرون) لا محلّ لها تعليلية أو استئناف بياني.
وجملة (تذكرون) في محلّ رفع خبر لعل.
الصرف:
(بشرا)، جمع بشور، صفة مشتقة مبالغة اسم الفاعل وزنه فعول بفتح الفاء، أو جمع بشير، وبشر بضم الباء وسكون الشين وهو مخفف من بشر بضمتين.
(ثقالا)، جمع ثقيل وثقال بفتح الثاء وضمها، من ثقل يثقل باب نصر، وهو صفة مشبّهة وزن ثقال فعال بكسر الفاء وفتح العين... وثمة جمع آخر لثقيل هو ثقلاء بضمّ الثاء، وثقل بضمتين.
البلاغة:
1- التشبيه التمثيلي: في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سَحاباً ثِقالًا سُقْناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ فَأَخْرَجْنا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).
أي كما أحيينا الأرض بعد موتها بإنزال الماء عليها، وإخراج النبات والثمرات منها نخرج الموتى من الأرض ونبعثهم أحياء في اليوم الآخر.
ووجه الشبه في إخراج الأموات بإخراج النبات أن المنزلة فيهما سواء، والقادر على أحدهما قادر على الآخر في مقتضى العقل.
2- المجاز المرسل: في قوله تعالى: (بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ) أي قدام رحمته وهو من المجاز، والمراد بالرحمة المطر. وسمي رحمة لما يترتب عليه بحسب جري العادة من المنافع. والعلاقة هي السببية، لأن اليد سبب الإنعام، والإنعام الرحمة.
3- التشبيه المرسل: في قوله تعالى: (كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتى) أي مثل ذلك الإخراج وهو إخراج الثمرات (نُخْرِجُ الْمَوْتى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) وسمي مرسلا لذكر أداة التشبيه.